حصرياً الفنانة الإستعراضية أماني:اسمع شعارات ومشاريع كلامية من المسؤولين في لبنان وشو ما بدك من سيء الى اسوأ !!!

نشر في 2011/11/26
  • A A A
  • امرأة مثقفة،  شهادة ليسانس في العلوم الإجتماعية وباحثة متعمقة في الفنون التاريخية. تربّت على أرقى ايقاعات الرقص الأندلسي  المصمودي والسماعي. فحملت مشعل الإبداع كي  تنشر”أماني” الفن الجميل من خلال رقصها التعبيري وتأديتها أبدع اللوحات الراقصة كالجاز، الإسبنيولي، المامبو، التاريخي، البلدي، وغيرها من اللوحات حيث تتحول فيها الى كتلة من الإحساس المرهف تتناغم مع  الجمل اللحنيّة وتتمايل مع ايقاع الآلات الموسيقية.

    إنها أماني…هذه الراقصة الأندلسية وسفيرة لبنان التي نقلت فن الرقص الشرقي إلى المسارح والفيديو كليبات. والتي حوّلت جسدها الى سندباد يبحر في سفينة الرقي  ويخطفنا لزمن الأندلس حيث الموشحات المرسومة بخرير شلالات الفكر الشرقي الإبداعي.

    

    حوار: تتيانا أبو زيد

    • اول سؤال يخطر على البال هو اين او لما هذه الغيبة عن لبنان؟

    اماني : لست غائبة  عن لبنان و انا متابعة جيدة لكل ما يحصل واتي بين الحين والأخر لتحضير الفرقة الموسيقية والاستعراضية من اجل المهرجانات والحفلات التي اقدمها في الخارج ولكن مبتعدة قليلا عن وسائل الإعلام والنشاطات  “الفنية “التي تحصل هنا .

    • لماذا  ؟

    اماني : الدعوات التي اتلقاها من اجل  احياء المهرجانات  والحفلات وتعليم الرقص في الخارج  هي السبب الرئيسي  بالإضافة إلى  ما نشاهده من فوضى فنية و إعلامية وثقافية في لبنان .

    • تقصدين الدعوات من اجل احياء حفلات الجاليات العربية في الخارج ام ماذا ؟
    • كلا حفلات ومهرجانات جمهور الاجانب في  الدول التي أقدم فيها الاستعراضات مثل اليابان ماليزيا هونغ كونغ الهند سنغافورة  أوكرانيا روسيا انكلترا فرنسا أميركا …
    • ماذا حققت اماني في هذه الدول على المستوى المعنوي؟

    معروف انني كنت ولا زلت اسعى الى تطوير الرقص الشرقي وتقديمه في اطاره الفني الصحيح وكنت اول  من نقله من النوادي الليلية الى المسارح وذلك بالعمل على توسيع آفاق الرقص الشرقي وتحديث تقنياته ووضعه في قالب مسرحي  ولهذا كان استعراض اماني حول العالم وايام وليالي اماني وباقي الاستعراضات .. والتي احدثت تغييرا شاملا في الصورة المألوفة والنظرة  العامة للرقص الشرقي فكان من الطبيعي انتشار هذا النمط الجديد ومحاولة تقليده من قبل راقصات العالم وهو اليوم يقدم من خلال المهرجانات التي تقام في القارات الخمس على احدث مسارح العالم ويسمونه بالاسلوب اللبناني وطبعا هذا شيء يدعو الى الفرح كما اصبح الاسلوب القديم يسمى برقص الكباريه.

    • هل نستطيع القول ان اسلوب اماني اصبح اليوم عالميا  ؟

    كما قلت لك , في السنوات الاخيرة كنت استددعى من قبل منظمي المهرجانات والحفلات في العالم  من اجل احياء الحفلات  والمهرجانات انا وفرقتي الاستعراضية  كذلك لتعليم أسلوبي الخاص  في الرقص والذي اصبحوا اليوم يسمونه  بالاسلوب اللبناني  وهذا ايضا  شيء يدعو الى الفرح

    • هل اغناك عن وجودك في لبنان وماذا حققت هناك؟

    لا استطيع القول اغناني انما كانت مرحلة مهمة في حياتي استطعت من خلالها تثبيت وجودي كفنانة من اقصى الشرق   الى أقصى الغرب   خصوصا ان الساحة الفنية اللبنانية تشهد وللأسف فوضى فنية ثقافية اعلامية الخ عارمة .

    • هل وصلت الى الخارج اسماء الفنانين اللبنانيين ؟

    عن من تقصدين ؟

    • المغنيين ..

    من خلال جولاتي اشاهد بعض الاحيان الراقصات يرقصن على اغاني وموسيقى عربية قديمة لكن لا يعرفون اصحابها بل يهتمون اكثر بالتراث والموسيقى والفلكلور والرقص الخ.

    • هل انت راضية عن مستوى الرقص في لبنان ؟

    انا لست راضية عما آل اليه مستوى الفن عامة والرقص خاصة لانه مادة حساسة جدا  وانت ألا يستفزك ما يقدم في وسائل الاعلام من مغنين ومغنيات ومهرجين ومهرجات ؟ هل اصبح كل عاطل عن العمل او من تريد ان تروج لمفاتنها فنان او فنانة؟  . والمصيبة يتم تقدمهم من قبل وسائل الاعلام على انهم فنانين كبار! ( يا حرام وين صرنا. فلت الملق) والرقص المصيبة الاكبر وما يحدث في المطاعم (صار الستربتيز اكثر تهذيب وحشمة )  وقد سبق ان حذرت من استيراد الرقص الشرقي من الخارج اذا ما استمر هذا الانحطاط وها نحن اليوم بدأنا نستورد  حتى تراثنا من الخارج.

    • مهرجان Amani Oriental Festival  ؟  ما هي مشكلة الرعاية مع وزارة السياحة كما سمعت في مقابلاتك الاعلامية؟

    ما حصل انه و منذ سنة 2005 يقام هذا المهرجان برعاية وزارة السياحة.  وفي هذه السنة وكالمعتاد تقدمنا بطلب الرعاية من الوزارة وابلغنا بالموافقة عبر كتاب خطي  منها  ولكن   بعد فترة وجيزة ومن خلال متابعتنا للموضوع ابلغنا مجددا ان هناك  شيئ ما يجب استيضاحه من قبل الوزارة بخصوص مفاعيل الرعاية وحاولنا استيضاح الموضوع من الوزارة  واتصلنا بمكتب الوزير لمناقشة الموضوع  معه وتحديد موعد لذلك  يكون اقصاه  الثلاثاء او الاربعاء إي قبل اسبوع واحد فقط قبل بداية المهرجان  كما قالت سكرتيرة معالي الوزير  ولكن ؟ الحقيقة ان كلام الوزير عبود ومشاريعه التي اسمعها منه عبر وسائل الاعلام عظيمة جدا تجعلك تطيرين من الفرح والامل ولكن من خلال تجربتي اقول: اسمع تفرح جرب تحزن.

    • ما رأيك في الوضع العام حالياً؟

    منذ نعومة اظافري وانا اسمع شعارات ومشاريع كلامية من المسؤولين في لبنان مع العلم ان وضع لبنان اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا واعلاميا وفنيا وشو ما بدك  من سيء الى اسوأ !!! لو بيهتموا على الاقل بصرف الاموال على الفقراء والمحتاجين او اقله دعم بعض المشاريع الصناعية الزراعية التعليمية والصحية بدل صرفها مثلا على الانتخابات لكنا اليوم بألف خير ! اما المسؤولين الذين قاموا بنشاطات تفيد البلد او اقله قاموا بواجباتهم يعدون على اصابع اليد الواحدة  .

    • من شارك في مهرجان Amani Oriental Festival من اساتذة ؟

    من لبنان : جورجيت جبارة – سامي خوري – فرنسوا رحمه -منير ملاعب – مارغو كلفيان -ابراهيم كيوان – رولاند حداد

    من خارج لبنان : منير نجم الدين ( ارجنتين )– مروانا عساف( اميركا)  – اماني جبريل( اميركا)  – اراديا  ( اميركا) – برلا تليز( ايطاليا) – هيلينا رول ( اسبانيا) – حلوة (برازيل) – مايا غاوري (ايطاليا) ودليلة من اسبانيا

    • التلاميذ من اين ؟

    كان هناك  مشاركات من اميركا فرنسا اسبانيا الارجنتين اليابان ايطاليا البرازيل وباقي دول العالم بالاضافة الى مجموعة من لبنان

    • ما هي نشاطات المهرجان؟

    اماني اوريانتل فستيفال هو مهرجان ثقافي اكاديمي سياحي سنوي يهتم بنشر التراث اللبناني والفلكلوري بين راقصات العالم الشرقيات طبعا بالاضافة الى الرقص الشرقي . يتخلل المهرجان مسابقات وجوائز ودروس في الرقص الفلكلوري والشرقي  كذلك جولة سياحية الى المناطف الاثرية والتراثية في لبنان تخللها غذاء في مطعم الفنان طوني حنا الذي ارقص المشاركات الدبكة اللبنانية.

    • علمنا انك كرمت الفنانة جورجيت جبارة؟

    هذا اقل الواجب فهذه فنانة لبنانية اصيلة نسعى دائما الى رفع راية لبنان في العالم قدمت على مدى اكثر من 40 عاما اعمالا فنية ومسرحية كما انها من اوائل المؤسسين لمدارس الباليه في لبنان

    • ماذا تحضرين الان ؟

    اقوم بتحضير استعراض فني لتقديمه على احد  المسارح اللبنانية اذا ما حدث ما يمكن ان يحدث لا سمح الله  وايضا مهرجان اماني الشرقي 2012

    -      أدي  امهم وجود مدير أعمال بحياة الفنان وخاصةً إذا كن إبيتمتع باخلاء عالية وموسيقي بارع متل علي رضا؟

    أهمية مدير الاعمال وماهيته تختلف عن المفهوم السائد بين الفنانين العرب فمعظم الفنانين يعتقدون ان مهمة مدير الاعمال تتعلق بالامور المالية والعقود الفنية لا اكثر . لنبسط الامور ونحاول ان نفهم مهمة وماهية مدير اعمال عبر نظرة عامة على هيكلية  شركة عطور مثلا : فهناك طبعا قسم الابحاث قسم التسويق قسم الحسابات القسم الفني الخ اما مدير الشركة الذي هو بمثابة مدير الاعمال هو جزء من كل قسم من الاقسام في الشركة يهتم ويشرف يوافق او لا يوافق على اقتراحات روساء الاقسام وما اليه وهو من يوجه الشركة في اي اتجاه يجب ان تسير.

    من هنا ندرك ان مدير اعمال اي فنان يجب ان يكون جزء من كل ما يحتاجه اليه عمل الفنان وان يكون ملما بعدة مسائل ولديه نظرة فنية خاصة   كفنان , محام, إعلامي ,مخرج,موسيقي, حتى يكون بإستطاعته ادارة اعمال الفنان والحفاظ على صورته الفنية والاعلامية  والمستوى الفني للفنان طبعا اضافة الى الامور المادية والعقود.

    وعلي هو جزء من كل .

    -      نرى حتى بمصر زمان فيفي عبدو ودينا ورقص الشرقي عامةً إختفى! لما  برأيك

    لكل زمن دولة ورجال فمتى مضى الزمن مضت الدولة ورجالها ولا يبقى الا الاصل والاصيل .

    -      أماني انك تقدمين رقص شرقي راقي ما هو الفرق بين كلمة”رقاصة وراقصة”الفرق كبير ؟

    الفرق نعم كبير ورقاص هو تصغير لكلمة راقص وهذه الصفة كانت تطلق مثلا على  المخنثين أيام الملوك والأمراء في التاريخ بداعي السخرية والذين كانوا يقومون بدور الراقصة من اجل التسلية والمرح والهزل  .

    بينما كانت وما تزال الراقصة هي التي تقدم لوحات بحت فنية اواستعراضية من اجل التعبير عن موضوع وجداني ما وليس بداعي التسلية والمرح .

    -      نعلم جيداً لديك نوعية خاصة من أهل المجتمع يحب لوحاتك الراقصة وينتظر منذ وقت عرض يحمل اسمك لما التأخير بسب الإنتاج؟

    ليس بسبب الانتاج انما كما تعلمين بسبب الظروف التي يمر فيها لبنان وبنفس الوقت بسبب تواجدي خارج  لبنان

    -      هل ممكن القول لدينا فرقة كركلا وأماني في لبنانفقط ؟

    طبعا لا هناك ايضا الرحابنة وفهد العبدلله كما هناك العديد ممن بقدمون اعمالا ذات قيمة فنية لكنهم مغيبون او غائبون عن الاعلام

    -      لماذا لم  تفتحي مدرسة في لبنان لتعليم الرقص واخترتي دول أجنبية؟

    لأن المدرسة بحاجة الى استقرار وثبات مني وحضور دائم في لبنان خاصة في الفترة التأسيسية للمدرسة

    -      مرت سنوات وكان الرقص الشرقي يوازي نجومية المطرب وكان المتعهد يتفق أولاً مع الراقصة قبل مطرب صح ؟

    اظن انه ما زال موجودا حتى الان لأنه لا يزال يحصل معي وفي كثير من المهرجانات التي اقيمها في الخارج اما اذا كنت تقصدين الفترة الزمنية السابقة فنعم كان المستوى الفني الذي تقدمه بعض الراقصات حينها يجعلهن موازيين لنجوم الغناء

    -هذه الأسماء كانت تتنافس أماني،سمارة،هويدا الهاشم،الراحلة داني بسترس ،وكان؟

    المنافسة تكمن في أي عمل جميل يقدمه أي فنان كان اكان مطربا او رساما او مسرحيا او راقصا لأنه يحفزني على العمل من اجل تقديم ما هو اجمل وكم احب هذه المنافسة الشريفة التي تكون السبب الغير مباشر للمضي قدما . وانا بطبعي لا احب الدخول في الاسماء لكن الراحلة داني بسترس كان لها محاولات في تطوير لوحاتها الراقصة اما الاخريات فقبعن في مكانهن .

    - من اجمال مراحل الفن اليوم لا يوجد راقصة نجمة لما؟

    ليش برأيك الموجودين اليوم على الساحة من راقصين او مطربين او ممثلين او الخ وحتى البرامج التلفزيونية هل يرتقوا الى مستوى النجوم ؟ او لازم نقول عنهم يا عيب الشوم؟ طبعا ما عدا القلة القليلة .

    -       كلمة أخيرة

    اتمنى لكم  دوام الاستمرار ووسع الانتشار وجديد الاخبار وبكلمة مختصرة جعلتيني انت وموقعك الرائع اعتقد انني ما زلت اعيش ايام الزمن الجميل وانا اقول قل لي ما تقدم اقول لك من انت  .

    ملاحظة

    على القرّاء كتابة تعليقاتهم بطريقة لائقة لا تتضمّن قدحًا وذمًّا ولا تحرّض على العنف الاجتماعي أو السياسي أو المذهبي،. إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع كما و لا تتحمل أي أعباء معنويّة أو ماديّة اطلاقًا من جرّاء التعليق المنشور

    One Response to “حصرياً الفنانة الإستعراضية أماني:اسمع شعارات ومشاريع كلامية من المسؤولين في لبنان وشو ما بدك من سيء الى اسوأ !!!”
    • nariman saad قال:

      كل الاحترام لهذه الفنانة الكبيرة . ونحن ننتظر بفارغ الصبر اي جديد لها. مع محبتي

    Leave a Reply


    + 9 = 11